متفرقات
إذا امتلكتِ هذه الصفات.. أنتِ ذكية عاطفيا

لعلك تتساءلين.. ما هو الذكاء العاطفي، وكيف لي أن أعرف أنني أتمتع بهذه الصفة؟

يلعب الذكاء العاطفي دورا مهما في بلورة العلاقات وصياغتها، وتقول كاري نوتسون: "يُعرف الذكاء العاطفي بمدى قدرة المرء على التعرف على مشاعره وإدراكها وإدارتها، وهناك بعض الصفات التي إن وجدت في شخصيتك، فأنت تتمتعين بالذكاء العاطفي”.

التواصل الحازم

تقول كيت داو الطبيبة النفسية ومؤلفة كتاب "فن توظيف القلق لصالحك": "يساعدك الذكاء العاطفي على التعامل مع الصراعات والمخاوف والاحتياجات الحياتية، بطريقة أكثر هدوءًا واتزانا، ما يعزز من تواصلك مع الآخرين، وتجعلهم يثقون بك وبرأيك".

متعاطفة جدًا

تلفت جنيفر وينجير، الأخصائية النفسية في العلاقات الزوجية والأسرية الى أن “التعاطف يسهم في تكوين روابط وثيقة ومتعمقة في نفوس الآخرين، بغض النظر على نوع العلاقة سواء كانت عابرة أم طويلة الأمد، من خلال احتواء المواقف والمشاكل، واستيعاب الشخص الغاضب بهدوء وتروٍ".

مبدعة في حل المشاكل

الإبداع في حل المشاكل من أهم الصفات المجتمعية، ويشير علم النفس إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون هذه المهارة، ويتمتعون بالحس الفني في حل المشاكل، هم أشخاص ناضجون يتمتعون بالذكاء العاطفي.

واعية مدركة

يساعدك الوعي والإدراك على تفهم نفسك واحتياجاتك الذاتية، ليس ذلك فحسب بل يمتد لأبعد من ذلك، فتستطيعين فك رموز الشخصيات المعقدة، وفهم مشاعرهم وتلبية احتياجاتهم، بتفهم تام لطبيعتهم ووجهات نظرهم.

أسئلتك مباشرة ومحددة

وفقًا لإيرين باريزي، المستشارة في مجال الصحة العقلية والإدمان: "تمنحك الأسئلة المنفتحة والمحددة التعمق بداخل الشخصية التي تتعاملين معها، ومن ثم تحددين وجهة نظرها من خلال منحها المساحة الكافية للتعبير عن ذاتها، تملكين فن الإصغاء التام وإدارة الحديث، وبالتالي تستوعبين من تتحدثين معه بمقدرة فائقة".

تضعين الحدود بحكمة

وفقا لداو: "إذا كنت ممن يضعن الحدود في التعامل، وتعطي كل ذي حق حقه للتقرب منك بحسب قواعدك الخاصة، فأنت قادرة على إدارة الصراعات والمشاكل بشكل مثير، ولديك الحكمة التي تنأى بتعاملاتك عن البغضاء، وتتعاملين مع المشاكل بسهولة وتدبر، فأنت إذاً تمتلكين الذكاء العاطفي بامتياز".

لديك مهارات اجتماعية مميزة

تختم ونجير هذه الصفات بقولها: "امتلاكك للمهارات الاجتماعية المميزة علامة مؤكدة على أنك ذكية عاطفيًا، ومنها الاختلاط وحب الناس، وعدم إيثار الوحدة على الجلوس مع الأصدقاء، والتحدث مع الآخرين، والإدراك التام لطرق التواصل وقراءة الشخصيات بسهولة".

(فوشيا)

16/05/2018



464027


amjad



الإسم : التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليق :